اخر الأخبار

نظافه المجتمع مظهر حضاري



النظافة مظهر حضاري في دولة لا تحترم الحضارة  

نظافه المجتمع مظهر حضاري
نظافه المجتمع مظهر حضاري

ربما الصورة تعبر عن ما أتحدث إليه والصورة خير دليل لما أتحدث من خلاله وربما يري البعض أن الجملة الموجودة علي حائط مدرسة كائنة بمدينة ملوي تعتبر تناقض لما يظهر أمام سور المدرسة فعندما نقرأ المكتوب علي سور المدرسة تنشرح قلوبنا فالنظافة مظهر حضاري يجعلنا نرفع القبعة للقائمين علي هذه النظافة وعندما نري أمام السور من قمامة نلعن بل ونسب المسئولين عن ذلك المجتمع فمن المسئول عن إلقاء القمامة أمام مدرسة اليوسفي الابتدائية بملوي وهذا المنظر لا يعتبر حضاري بالمرة بل يعبر عن بيئة خالية من الحضارة والقيم الأخلاقية فمن المسئول .

نظافه

فالنظافة سلوك لا يمكن تجاهله من قبل أى مجتمع ,حيث جميع الأديان ترشدنا وتحثنا على أهمية النظافة في حياتنا , وتاريخيا كانت النظافة عامل مهم فى تقييم الفرد وتطوره

يركز الإسلام بشكل كبير على أهمية النظافة سواء من الناحية الجسدية أو الروحية ؛ لأن الإسلام يرى بوجود إرتباط قوي بين النقاء الروحي وبين النظافة الجسدية . رغم إنه مبدأ قوي وأساسي فى معتقدنا الديني , لكن لسوء الحظ مجتمعنا لا يطبقه عمليا ,حيث أصبح إلقاء القمامة في الشوارع والطرق والحدائق العامة أمر شائع في مجتمعنا وأيضا تجد أن صناديق القمامة أصبحت قليلة فى الشوارع والطرقات  , حتى طلاب المدارس تجدهم يلقون القمامة فى الشوارع والطرقات رغم وجود صناديق قمامة وهذا ينعكس على مدى نظافتهم الشخصية .

نظافه

يوجد عادة أخرى انتشرت فى مجتمعنا وهى البصق فى الطرقات , هذه العادة لا تؤثر فقط على البيئة ولكن تؤثر على المظهر العام للطرقات أى تجعله قبيح .

من المناطق أيضا التى تحتاج توعية عن النظافة الشخصية هى الحمامات العامة (التواليت ) أي قلة وجود الحمامات العامة في الطرق تجعل الشخص يقوم باحتياجاته فى المناطق المفتوحة .

نظافه

يوجد أمثلة عديدة فى مجتمعنا تجعل النظافة حالة مثيرة للشفقة ولذلك نحن فى حاجة لجهود كبيرة لحل هذه المشكلة , من الضروري توفير هذه الثقافة في المدارس وتدريب الأجيال القادمة عليها عن طريق جعل الطلاب بأن يقوموا بتنظيف فصولهم وبيوتهم وتوفير صناديق القمامة فى المدرسة .

الإعلام له دور كبير فى أن ينشر الوعى الثقافي عن النظافة فى مجتمعنا , كما تستطيع المؤسسات الدينية كالمساجد أن تلعب دور مهم فى تثقيف الناس عن النظافة في ضوء التعاليم الإسلامية .

نظافه

والحكومة لها دور كبير في توفير قواعد وقوانين حاسمة وصنع سياسات وتنفيذها على المستوى الشعبي , حيث تقوم بتوفير صناديق القمامة والإهتمام بنظافة الشوارع ووضع مخالفات لكل من يخالف القانون .

النظافة شئ لا يمكن تجاهله من جانب الفرد او المجتمع لان له تأثير كبير على الصحة وعلى تطور البيئة أيضا.

نظافه

فيجب نشر الوعي تجاه المجتمع من خلال المسئولين والقائمين علي الدولة والذين يراعوا ضميرهم فالنظافة تعبر عن الإنسان ولكن عدم النظافة قد يعيق مجتمعنا وندخل في بوتقة ضيقة تجعلنا نهدم كل شيء ولأن السياحة جزء مهم من النظافة فعندما يجدون السياح هذا المنظر الغير حضاري فكيف يأتون إلي مصر دعوة إلي التحضر والتقدم رسالة توعية لكل المسئولين حافظوا علي نظافة مدينتكم وكرسيكم ولا يكون هذا الشعار مجرد لوحة تعلق في الحدائق العامة نريد الشعار يكون عملي أي ينطبق علي الجميع المحافظة علي الوطن بكافة مجالاته كلا في مكانه.

نظافه

وفي نهاية مقالي أؤكد لكم بأننا لن ولم نتقدم أبدا مادمنا لم نجعل النظافة حضارة وطن.

 

بقلم / محمود أبو الســـــــعود

 



ليست هناك تعليقات