اخر الأخبار

محاربة الفساد واجب وطني


الفساد الإداري بداية الأزمات والانهيار الاقتصادي

 

محاربة الفساد

الفساد الإداري وما أدراك ما الفساد الإداري هو الذي يقضي علي الأخضر واليابس في المجتمعات ويحول المجتمع من إيجابي إلي سلبي ويحول البشر من الخير إلي الشر فمن خلاله يصبح المجتمع كالغابة التي تملأها الوحوش التي تترقب فريستها ومن خلال قلمي الحر الذي أسعي محاولا أن يصل إلي الرأي العام ليكون بمثابة دليل قاطع لكل من تسول له نفسه أو يتسلط عليه شيطانه أن يكون عبرة للجميع وأحارب من خلال هذا المقال كل المتسببين في الفساد الإداري ولا أخاف إلا الله ولا أخشي لومة لائم .

ممكن أن نلخص تعريف للفساد الإداري أنه يعتبر استغلال منصب معين والحصول على مقابل مادي لتحقيق غرض معين أو بمعنى أخر هو الاستغلال السيئ للوظيفة .

محاربة الفساد

والحقيقة تعددت التعريفات الخاصة بالفساد الإداري وذلك بسبب اختلاف الثقافات واختلاف المدارس وأجمعوا على تعريف واحد وهو "التأثير بشكل غير مشروع في القرارات ", ولكي نحكم على شيء بأنه يحتوي على فساد إداري لابد أن يتوافر فيه بعض الصفات ,فالصفات التي تتوافر في الفساد الإداري هي مخالفة القانون وعدم احترامه وعملية الفساد تتم دائما بشكل سري حتى لا يعلم أحد ويوجد منفعة متبادلة بين الطرفين وهم الشخص الذي يقوم بالفساد وفي يده السلطة والشخص الآخر الذي يريد تحقيق شيء عن طريق الفساد ولذلك فالفساد الإداري يتوقف على شخصين وليس شخص واحد .

محاربة الفساد

الفساد الإداري له أنواع عديدة:

فيوجد الفساد المالي والفساد التنظيمي وسوف نستعرض الآن الفرق بينهم .

الفساد المالي هو من أكثر أنواع الفساد انتشارا فالموظف أو الشخص المسئول يحصل على ميزة محددة مقابل مادي إضافي لتحقيق غرض ما لشخص معين .أما الفساد التنظيمي فيعني عدم تحقيق الموظف واجباته ناحية عمله وأمثلة على ذلك : عدم الأمانة– عدم الإلتزام بالمواعيد

والفساد التنظيمي يتكون من الأخطاء التي تنتج من الموظف أثناء أداء عمله وأمثلة على ذلك : انعدام الأمانة وعدم الالتزام بالمواعيد وانعدام التعاون بين الموظفين .

ويوجد أشكال أخرى للفساد الإداري وفقا للرأى العام :

يوجد الفساد الأبيض والأسود والرمادي. 

محاربة الفساد

الفساد الأبيض يعني أن يوجد اتفاق بين الجمهور والموظفين على تقبل واستحسان العمل, أما الفساد الأسود يعني اتفاق الجمهور والموظفين على تصرف سيء معين ,

أما الفساد الرمادي سمي بذلك لانه يمكن اعتباره بأنه يقع بين الفساد الأبيض والأسود.

مظاهر الفساد الإداري:

الفساد الإداري يؤدى إلى عدة مظاهر عديدة منها إنتشار الواسطة كأداة يحصل بها الشخص على حقوقه .

كيف نقوم بحل هذا الفساد ؟؟

محاربة الفساد

يجب أن يتوافر عقوبات صارمة ويتم تطبيقها على من يخالفها ويجب أن توفر الإدارة والشركات عناصر المراقبة بشكل مستمر ,عمل دورات تدريبية مستمرة للموظفين لتعريفهم بالفساد الإداري وكيفية الإبتعاد عنه .

محاربة الفساد

ونشر الثقافة العامة حول سلبيات الفساد بكافة أنواعه وما يترتب عليه من مشاكل مستقبلية علي المجتمع ونحن بمصر نعاني أشد المعاناة من كافة أنواع الفساد وتنطبق علينا الآية الكريمة ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس .

محاربة الفساد

وفي نهاية مقالي أسال الله أن يعيننا علي الفاسدين في كل مكان وأن نكون ضوء الحق الذي ينتشر بسرعة البرق ليكشف آفة الفساد المتربعة بالمجتمعات وأن ينصرنا علي الفاسدين والمفسدين في الأرض .

 

بقلم / محمود أبو الســــــعود





ليست هناك تعليقات