اخر الأخبار

النصب علي المواطنين أصبح لغة العصر





النصب على المواطنين
شيخ لفك السحر بالاسكندرية
أصبح النصب مهنة كل عاطل وكل من لا مهنة له وعلي الدولة أن تحاول حل هذه المشكلة حتى لا تتحول إلي نقمة تقضي علي الجميع 
أصبح النصب وسيلة لدخول الأموال إلي الجيوب ولكن الذين ينصبون علي البشر يعتقدون بأنهم شاطرين ماداموا يمارسون أعمال النصب دون أن يتم اكتشافهم وحقيقة من يساعدهم علي ذلك المغفلون وكما يقول المثال القانون لا يحمي المغفلين وأتذكر مثال شهير يقول طمعنجي بني قصر فلسنجي سكن له فيه ونصبنجي أخذه علي الجاهز وهنا يوضح المثال أن الطماع والمفلس يعطون للنصاب الفرصة الكبرى لكي يغتنم فريسته ويستغل فرصته في الحصول علي الغنيمة التي وجدها تجاه هؤلاء .
جلب الحبيب والدفع بعد اتمام العمل أصبح أيضا من الطرق الحديثة للنصب لإيهامه بأن الشخص مضمون وذو ثقة 
النصب يعني الإستيلاء على شئ يخص الغير بصورة إحتيالية لغرض تملك هذا الشئ ,والفقه قام بتعريف النصب على إنه الحصول والإستيلاء على المال بالحيلة بنية تملك هذا المال , فالنصب يعتبر جريمة من الجرائم التي تنتهك وتستولى على ملكية الآخرين , وتتميز جريمة النصب على المواطنين بإنها تعتبر من الجرائم التي لها وسائل وطرق واشكال متعددة ,فالجاني يقوم بوسائل لها مغزى نفسي للتأثير على إرادة الشخص المخاطب وخداعه .

وعلي سبيل المثال الشيخ الروحاني المغربي من أنواع النصب الحديثة خصوصا في ظل وجود الذين يلهثون وراء الغناء السريع .

النصب له ألفاظ متعددة منهم من يطلق عليه لفظ الأحتيال أو التدليس , فجريمة النصب تقوم على الإستيلاء على مال الغير بدون وجه حق , ويشترط في جريمة النصب باستعمال طرق احتيالية التي تسبب ضرر على المجني عليه .الشروع في النصب تكون عقوبته بالحبس مدة لا تتجاوز سنة , فالنصب يعتبر وسيلة لضعاف النفوس ويحدث ذلك لتحقيق مبلغ معين من المال , ففي الفترة الأخيرة انتشرت وسائل متعددة للنصب من أجل الإيقاع بضحاياهم .وسوف نعرض أمثلة على عمليات النصب على المواطنين :·        رجل الاعمال مدحت بركات الذي احترف طريق النصب والإحتيال , تم القبض عليه بعد تعديه على قوات الأمن المصاحبة لاسترداد أراضي تخص الدولة , وقامت المحكمة بحبس بركات 3 سنوات لنصبه على احد رجال الأعمال .

شيخه روحانيه سودانيه تخدع الكثير من الناس بسبب ظنهم بأنها شيخه روحانيه وفي الأساس هى تستخدم طرق جديدة للنصب علي الناس وجني المال .

·        اعضاء بنقابة رياضية نصبوا على مواطنين في 9 ملايين جنيه .
·        وأحدث حيل النصب والإحتيال , هو عبارة عن نظام يقوم فيه عدد كبير من المواطنين بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل خدمات لم تتحقق على أرض الواقع , فتقوم الشركة بجمع مبالغ مالية هائلة من أجل النصب على المواطنين .
القانون لايحمي المغفلين من الكذب , فالكذب لا يعتبر جريمة , بل لا بد أن تسانده دلائل مثل الأوراق الرسمية , فالشخص الذي يتهم بالنصب بدون وجود دلائل رسمية يتم عقوبته فقط بالحبس الإحتياطي.المتهمين بالنصب والإحتيال في الغالب يحصلون على براءة أمام المحكمة , ومع ذلك يقع المتهمين تحت طائلة القانون بتهمة الغش .

ارقام شيوخ روحانيين في المغرب تملئ القنوات الفضائية وتثير دهشة الجميع في ظل عدم وجود رقابة من المصنفات الفنية تجاه المحطات التي تبث هذه الإعلانات . 

وأصبح النصب لغة العصر فيتم النصب علي الضحية في أي مجال يشعر النصاب أن الضحية في حاجة إليه وعلي سبيل المثال لا الحصر هناك شخص يريد السفر للخارج في دول الخليج أو شخص يريد التعيين في إحدى الوظائف الحكومية أو شخص يريد وضع يد علي قطعة أرض أو شخص يريد أن يستخرج أوراق رسمية وهكذا من هذا القبيل فيلجأون إلي النصاب وتبدأ عملية النصب .
شيخ لجلب الحبيب بمصر هذه لغة جديدة وشكل جديد من أدوات النصب فاحذروا أيها الناس .

ومن خلال مقالي الذي اعتبره رسالة توعوية للجميع لا تثقوا بأحد إلا بالأدلة والبراهين وعليكم بتحري الدقة حتى لا تقعوا فريسة للنصابين فأصبحنا في زمن يكاد الأخ أن ينصب علي أخيه إلا ما رحم ربي ورسالة إلي كل نصاب اتقي الله وتب إلي الله قبل فوات الأوان حتى لا تندم في يوم لا ينفع فيه الندم .
تحياتي لكم وانتظروني في موضوع جديد .جعلني الله وإياكم من الذين يعملون الخير فيتبعون أحسنه إنه ولي ذلك والقادر عليه . بقلم / محمود أبو السعود 

ليست هناك تعليقات