اخر الاخبار

10‏/02‏/2020

نصائح ذهبية لسعادة الحياة الزوجية


الحياة الزوجية السعيدة تحتاج إلي ....





نصائح زوجية مهمة لكل الزوجين 



أولا : الأنشطة المهمة لزيادة السعادة الزوجية 


ثانيا : الدروس المستفادة من مشاكل الآخرين 


ثالثا : ما ينبغي علي الزوجين فعله 


رابعا : حل كافة الأزمات الزوجية




لحياة زوجية سعيدة 


يجب اتباع الإرشادات التي ينبغي علي كلا من الزوجين معرفتها جيدا حتى لا يقعوا تحت الأزمات التي تتسبب في الانفصال وخاصة لوا كان هناك أطفال فسوف تكون المشكلة عويصة وربما تصل إلي المحاكم ومن خلال هذه المقال سوف نتعرف علي الطرق الرئيسية لحماية الحياة الزوجية من المشاكل اليومية المرتقبة التي قد تكون سببا للمشكلات الزوجية .


الأنشطة المهمة لزيادة السعادة الزوجية 

الأنشطة جمع نشاط وهو كل ما يقوم به الزوج أو الزوجة لاستمرار الحياة سواء كان النشاط بالعمل أو بالمنزل أو في تربية الأولاد ويكمن النشاط في المناصفة بين الزوجين فلا يجوز أن يكون هناك طرف نشيط والأخر متقاعس وكسول فلا تسير الحياة بشكل جيد وربما تحدث الكثير من المشاكل فيجب علي الزوجين التوازن التام لكي تسير الحياة الزوجية بشكل جيد


ومن أهم الأنشطة المهمة لزيادة السعادة الزوجية



المبادرة بالاعتذار سواء كان المخطئ الزوج أو الزوجة فعليهم أن يبادروا بالاعتذار وتهيئة الجو العائلي وتحضير يوم رومانسي هادئ وجميل حتى يتم التغلب علي أي مشاكل تعيق الحياة الزوجية 


ومن الأنشطة المهمة أن يكون الزوجين قادرين علي إسعاد بعضهما فلا ينتظرون السعادة أن تأتيهم من أشخاص آخرين بل يجب عليهم أن يدركوا جيدا أن لكل منهما طاقة إيجابية يستطيع من خلالها إسعاد الطرف الآخر ولكن هناك أوقات مناسبة يجب أن تكون فيها السعادة والتغلب علي أى مشكلات ’ فلا يجوز أن يكون الزوج نائم في منتصف الليل ولديه عمل صباحا وتوقظه الزوجة لكي تسعده والعكس تكون الزوجة نائمة ومتعمقة بالنوم وهى مرهقة وربما متعبة من يوم مرهق سواء بترتيب المنزل أو متابعة الأولاد ويوقظها الزوج لكي يسعدها حينها تحدث مشكلة يصعب حلها علي الطرفين ,فعليهم أن يعلموا جيدا أن لكل فعل رد فعل ومثلما للنوم موعد والعمل موعد والإيقاظ موعد فالسعادة موعد أيضا .



اختيار التوقيت المناسب لتقديم المفاجئة فكلنا نعشق المفاجئات وخاصة إن كانت من شخص نحبه فما بالك بأن تكون المفاجئة من الزوج أو الزوجة فهذا يزيد من الحب والرومانسية ويجعل البيت مليء بالسعادة الزوجية التي يتمناها الجميع .

الدروس المستفادة من مشاكل الآخرين 


يجب أن يركز الزوجين جيدا في مشاكل الآخرين ويعملون جاهدين علي الاستفادة منها مهما كانت كبيرة أو صغيرة فالدروس المستفادة من مشاكل الآخرين تعالج المشاكل الزوجية للآخرين وربما تكون مذكرة دراسية يستخدمها كل الأزواج عندما تقابلهم أي مشاكل مستقبلية يجدونها أمامهم فتكون مثل المراجع التي تساعدهم في تجاوز المحن والعواقب .


ما ينبغي علي الزوجين فعله 

للزوج حق علي زوجته وللزوجة حق علي زوجها وللأولاد حقوق علي والديهم وللأسرة حقوق علي أبنائها وما ينبغي علي الزوجين فعله سوف نقسمه إلي قسمين .


أولا ما ينبغي علي الزوج فعله تجاه زوجته :

أن يعاملها بما يرضي الله كما أمرنا رسوله الكريم صل الله عليه وسلم أن يكون لها أب وأم وزوج وأبن وأهل وأسرة لأنها خرجت من بيت والدها لكي تحتمي ببيت زوجها فلا يجوز أن يكون الزوج عدوا لها أو في حالة حرب بل إنها خلقت من ضلعه لكي يحميها ويحنوا عليها إذا ضاقت بها الدنيا فكن لها خير زوج وخير أب وخير أسرة .

وأن يناقشها في مشاكل الحياة ويشاركها في الأفراح والأحزان وشعورها الداخلي بل ويهتم بها كل الاهتمام فعدم الاهتمام يقتل الحب وأن يتذكر قول رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم .


ثانيا ما ينبغي علي الزوجة فعله تجاه زوجها :


أن تكون لها بيت الراحة التي تغنيه عن متاعب الدنيا وأن تهيئ له منزل الزوجية المليء بالحب والرومانسية والسعادة الأبدية وأن تجمل من نفسها عملا بقوله تعالي إن الله جميل يحب الجمال والتحلي بالصفات الكريمة كالصدق والإخلاص وكتمان السر وكل ما يحبه زوجك يجب الاهتمام به كوني له زوجة صالحة يضعك تاجا فوق رأسه .

حل كافة الأزمات الزوجية 


عند الوقوع في أي أزمات أو مشاكل يجب الانتباه جيدة وعدم التسرع بإخبار الأهل سواء من ناحية الزوج أو الزوجة فدخول الأهل إلي ملعب الزوجية لحل الأزمات قد يصعب حل ما يمكن حله بل يضر الزوجين فيجب علي الزوجين أن يقوموا بحل أي مشاكل أو أزمات بأنفسهم دون دخول أي أطراف أخرى حتى تنعم الحياة الزوجية .



وفي الختام أوصي في هذا المقال الزوجين بأن يهتموا ببعض فالحياة وإن طالت قصيرة والسعادة وإن قصرت جميلة ومهما طال الليل فلا بد من طلوع الفجر ومهما طال العمر فلا بد من دخول القبر والحياة لا تستدعي كل هذه المشاكل ولا تساوي عند الله جناح بعوضة فلماذا نجعلها أكبر همنا , اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا .


بقلم / محمود أبو الســــــعود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحات